وحدة ضمان الجودة

شعار جامعة القصيم
مهام وحدة ضمان الجودة  
 
تقوم وحدة الجودة بالمهام التالية:

 
1. إجراء دراسة التقويم التطويري للبرنامج من خلال التحقق من تطبيق معايير الجودة الصادرة من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي فيما يتعلق برسالته وأهداف وعمليات وأنشطة البرنامج.
2. التهيئة والتعريف بمشروع الدراسة التطويرية للبرنامج من خلال إطلاع الطلبة وأعضاء هيئة التدريس وغيرهم من الجهات المعنية عن الدراسة وعن الفرص المتاحة لهم للمساهمة فيها.
3. العمل على تحديد الأولويات الاستراتيجية للبرنامج والأهداف التي يجب تحقيقها واستعراض الأداء في تحقيق تلك الأولويات والأهداف.
4. تعريف أهداف البرنامج التعليمية واستخلاص مخرجات البرنامج التعليمية منها وفقاً لمتطلبات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
5. تعبئة نماذج توصيف البرنامج والمقررات:
a. نموذج توصيف البرنامج من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
b. نماذج توصيف المقررات من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
7. تعبئة نماذج تقرير المقررات (كل فصل دراسي) وتقرير البرنامج (سنوياً):
a. نماذج تقرير المقررات من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
b. نموذج تقرير البرنامج من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
8. جمع مؤشرات الأداء الخاصة بالبرنامج لآخر ثلاثة سنوات وإعداد تقارير دراسة مؤشرات الأداء وتوصيات التحسين للبرنامج بناءً عليها.
9. اتخاذ الترتيبات اللازمة لتنفيذ الاستقصاءات (استبانات) اللازمة لتقويم البرنامج من خلال الحصول على آراء بعض الاطراف ذات العلاقة مثل الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والخريجين وجهات التوظيف لإعداد تقارير نتائج الاستبيانات المختلفة وتوصيات التحسن بناءً عليها.
10. اختيار خمسة برامج نظيرة والحصول على مؤشرات الأداء الخاصة بتلك البرامج لإجراء التحليلات وتقرير دراسة المقارنات المرجعية (Benchmarking) للبرنامج.
11. تعبئة نماذج مقاييس التقويم الذاتي الأولي للبرنامج من قبل أعضاء هيئة التدريس في البرنامج.
12. ترتيب التعاقد مع الخبراء في التخصص لإجراء تقويم مستقل ومحايد للبرنامج ولتقرير الدارسة الذاتية للبرنامج والأدلة والنظر في النتائج والتوصيات التي تم التوصل إليها.
13. التحقق من الاستفادة من نتائج تقارير مؤشرات الأداء، وتوصيات تقارير الاستبانات وتقارير المقارنات المرجعية، ونتائج مقاييس التقويم الذاتي الأولي وتضمينها تقرير الدراسة الذاتية وتحديد أولويات التحسين والجودة في مختلف أنشطة البرنامج.
14. إعداد تقرير الدراسة الذاتية للبرنامج وفقاً لنماذج الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي والتأكد من أنها تشمل وصفاً كامل لمنهجية إعداد الدارسة، والنتائج التي تم التوصل إليها، والأدلة على هذه الاستنتاجات والتوصيات لعمليات التحسين.
15. مراجعة التقرير النهائي للدراسة الذاتية للبرنامج ورفعة لمجلس القسم لاعتماده.
16. رفع تقرير الدراسة الذاتية للبرنامج المعتمد للجنة التنفيذية لمشروع الدراسة التطويرية للجامعة.
17. التهيئة وإجراء كافة الاستعدادات والتدابير اللازمة لزيارة فريق المراجعين الخارجيين للبرنامج.
18.  القيام بأي مهام اخرى.

 
جميع حقوق الطبع و النشر والتوزيع لهذا الموقع محفوظ للعمادة الخدمات التعليمية.
يمنع طبعه أو توزيعة أو تصويره إلا بإذن مسبق من العمادة.
للتواصل   aatf@qu.edu.sa